تعرف على أهم مبادئ التصميم الجرافيكي

مبادئُ التّصميم الجرافيكيّ هي مجموعةٌ من القواعدِ التي ينبغي على مصمّم الجرافيك اتّباعها لإنشاء محتوى مرئيّ بسيط وواضح ومتوازن وقابل للقراءة بالنّسبة للمستخدم، ومن أهمّ هذه المبادئ ما يأتي.[١]


التوازن

يعني التّوازن آليّة توزيع العناصر المختلفة في مساحة التّصميم بالتّساوي، مثل: النّصّ والصّور والأشكال والخطوط، ويُقسَم التّوازن إلى ثلاثةِ أنواع هي:[٢]

  • التّوازن المتماثل: وهو توزيع العناصر بشكلٍ أفقيّ أو عموديّ في جانبَيْ التّصميم.
  • التّوازن غير المتماثل: وهو توزيع العناصر بشكلٍ عشوائيّ لا يتبع قاعدة الأفقيّ والعموديّ.
  • التّوازن الشّعاعيّ: وهو توزيع العناصر بشكلٍ دائريّ، ما يترك انطباعًا بديناميكيّة التّصميم وحيويّته.


المحاذاة

وهي تنظيم العلاقة القائمة بين عناصر التّصميم، عن طريق مقارنة مكان كلّ عنصر وقياس المسافة بينه وبين العناصر الأخرى؛ لضمان عدم وجود نشاز أو تشويه بصريّ في الطّريقة التي تجمعها معًا، إضافة إلى التّركيز على العناصر التي قد يكون لها التّأثير الأكبر على المستخدم.[٢]


التسلسل الهرمي

يقوم هذا المبدأ على دراسة العناصر ذات الأولويّة في التّصميم، وإعطائها المساحة والموقع وآليّة الإبراز التي تحتاجُها، من خلال فرض هيمنتها ووجودها على بقيّة العناصر، ويُمكن أن يطبّق المصمّم هذا المبدأ من خلال استخدام تنسيق الخطوط الكبيرة للعناوين الرّئيسة مثلًا، ثمّ استخدام الصّغيرة منها للعناوين الفرعيّة.[٢]


التباين

يهتمّ التّباين بلفت انتباه المستخدم إلى عناصر التّصميم الرّئيسة، والتأكّد من أنّها موزّعة بشكلٍ واضحٍ داخلَه، ومنسّقة بتوافق وانسجام، كأن يتأكّد من تناسُب شكل العناصر مع نمط التّصميم في كونه تقليديًّا أم عصريًّا، ومن تناسُب الخطوط الكبيرة السّميكة مع الخطوط الصّغيرة الرّقيقة.[٢]


الإيقاع

ينشأ الإيقاع من العلاقة المتوافقة القائمة بين عناصر التّصميم، التي تجعله يبدو بمظهرٍ متّسق ومنسجم، وقد يتحقّق بتكرارِ نمطٍ معيّن من الأشكال أو الألوان، وينقسم بدورِه إلى قسمين، هما:[٢]

  • الإيقاع التدفّقيّ: ينشأ من تدفّق العناصر في اتّجاه واحد فقط داخل التّصميم.
  • الإيقاع التدريجيّ: ينشأ من تسلسل العناصر بشكلٍ يُنظّم حركتها الديناميكيّة داخل التّصميم.



التأكيد

وهو إبراز أهمّ المعلومات في التّصميم وتأكيدها، عن طريق إظهارها بشكلٍ أوضح من غيرها مع تقليل تأثير المعلومات الأقلّ أهميّة منها، إذًا هو نوعٌ من توجيه نظر المستخدم إلى أجزاء معيّنة داخل التّصميم دون أخرى، كأن يُطبَع النصّ الأهمّ بخطّ كبير غامق أعلى التّصميم، بينما تُطبع النّصوص الأقلّ أهميّة بخطّ صغير أسفلَ التّصميم.[٣]


التنوع

يُمكن إنشاء التنوّع بتضمين التّصميم أشكالًا وألوانًا وصورًا وتقنيات طباعة مختلفة، ما يكسر رتابته وتقليديّته ويمنحه الحيويّة والحركة، بشرط أن يخدم هذا التنوّع تجربة السمتخدم دون أن يشتّته، وأن يحقّق وظيفته الجماليّة للحصول على تصميم مشوّق.[٣]


الوحدة

يهتمّ هذا المبدأ بما يبدو عليه التّصميم أخيرًا، ومن مدى تناسب العناصر وتوافقها وجودتها معًا، بأن يكون كلّ عنصر مكمِّلًا للآخر، يُكسبُه وزنًا مهمًّا دون أن يُضعف تأثيره أو يعزّزه على عنصر آخر.[٣]

المراجع

  1. "The 7 principles of design and how to use them", 99 designs, Retrieved 2/4/2023. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "7 basic principles of graphic design", LCCA, Retrieved 2/4/2023. Edited.
  3. ^ أ ب ت "The Principles of Design and Their Importance", Toptal, Retrieved 2/4/2023. Edited.