أهم أنواع الفن الحديث

يُطلَق مصطلحُ الفنِّ الحديث على الفنّ الذي ظهرَ في أواخرِ القرنِ التّاسع عشر حتّى منتصَف القرن العشرين، وتنقسِمُ أنواعُه إلى ما يأتي.[١]


فن ما بعد الانطباعية

ظهرت هذه الحركة في فرنسا في سبعينيّات القرن التّاسع عشر، اعتمدت في أعمالِها على الألوان المشرقة مثل: الأصفر الكروم والأخضر الزمرديّ، وابتعدوا عن اللونَين الأسود والرماديّ، واستخدموا ضربات فرشاة قصيرة؛ لِخلق انطباعاتٍ معيّنة عن الشّكل المرسوم، ومن أشهر الرسامين الانطباعيين: كلود مونيه، بيير أوغست، بول سيزان، إدغار ديغا.[٢]


الفن الوحشي

ازدهرت هذه الحركة في بداية القرن العشرين، وكان رائدُها الرّسام الفرنسيّ هنري ماتيس، اعتمدت على الألوان الزّاهية التي كانت تُدهَن من علب الطّلاء مباشرةً، واستخدمت ضربات الفرشاة الواضحة الفظّة، لتعبِّر بشكلٍ حادٍّ جامِح عن مختلف العواطِف، وقد أطلق النّاقد الفرنسيّ لويس فوكسسلس على فنّاني هذه الحركة اسم "الوحوش البريّة" نظرًا لصخب أعمالهم وحدّتها.[٣]


الفن التكعيبي

ازدهرت التكعيبيّة في بداية القرن العشرين، واعتمدَت في أعمالِها إلى تجزئة الرّسمة إلى أشكال هندسيّة منتظمة ملتصقة فيما بينَها، يضعها الفنّان في اللوحة ويرتّبها فيها بحيث تُعرَض من زوايا مختلفة، ومن أشهر الفنّانين التكعيبيّين: جورج براك وبوريس غريغورييف وخوان جريس وسلفادور دالي، وبيكاسو الذي استوحى أعمالَه من التصدُّعات وشكل الرؤوس التي تُشبه الأقنعة الموجودة في الفن الإغريقيّ.[٢]


الفن المستقبلي

جاءت هذه الحركة لتصوِّرَ حياة العصر الحديث بابتكاراتِه وتغيُّراتِه؛ إذ إنَّها واكبت خصائصَه المتمثّلة في السّرعة والحركة والحيويّة والابتكار والتّغيير، ورفضت تمثيل الأشكال الفنيّة الخاضعة للكلاسيكيّة وتقاليد الفنّ البعيدة عن واقع العصر الحديث وطبيعته.[٣]


فن الدوامة

هي حركة فنّية إنجليزيّة تأسّست قبل الحرب العالميّة الأولى، تأثَّرت بالفنّ المستقبليّ؛ إذ إنّها اهتمّت بتصوير التغيير الديناميكيّ في العصر الحديث، واعتمدت على الأسلوب التجريديّ الذي ابتعدَ عن تصوير الماضي الفيكتوريّ كما هو الحال في المدارس التقليديّة.[٣]


الفن البنائي

ظهرت هذه الحركة كردّة فعلٍ على المدرستَيْن التكعيبيّة والمستقبليّة، ويُنسَب الفضلُ في تأسيسها إلى الفنّان المعماريّ الروسيّ فلاديمير تاتلين، الذي يرى وأتباعَه من البنائيّين أنّ "الرَّسم هو شكل فنيّ ميّت إلّا إذا كان ليكونَ بمثابة مخطّط لشيء ما ليتم بناؤه جسديًا" ومن أشهر أعمال الفنّ البنائيّ نصب تاتلين التذكاري للأممية الثالثة.[٣]


الفن التفوقي

وهي حركة روسيّة حَداثيّة أسَّسها الفنّان كازيمير ماليفيتش، ظهرت بالتَّزامن مع ظهور الحركة البنائيّة، وعُرفَ عنها أنّها أوّل حركة تستخدم التجريد الهندسي الخالص في الرسم؛ إذ إنّها اعتمدت في أعمالها على الأشكال الهندسيّة، مثل: المربعات والمثلثات والدوائر، واستخدمت الألوان الأولية والمحايدة، سُميت بهذا الاسم لعبارةٍ قالها ماليفيتش وهي أنّ هذه الحركة "ستُلهم تفوّق الشعور أو الإدراك الصافي في فنون التصوير".[٣]


حركة دي ستايل

أسّس هذه الحركة مجموعةٌ من الفنّانين الهولنديّين في أمستردام، وتأثَّرت كثيرًا بالحركة التكعيبيّة، حيث اعتمدت في أعمالها على الألوان الأساسيّة، والأسلوب التجريديّ والأشكال غير المزخرفة، مثل الأسطح المستوية والخطوط المستقيمة.[٣]


الفن الدادائي

برزت الدادائيّة في مناطق مختلفة مثل: سويسرا وألمانيا ونيويورك وبرلين وكولون وهانوفر، وباريس، ولم يكن هدفُها هو الفنّ بحدّ ذاتِه، بل أن يكونَ الفنّ غائيًّا، أيْ أن يُستنَخدم كوسيلة لنقدِ الظّروف التي يعيشُها المجتمع، والوصول إلى الإدراك الحقيقيّ للواقع.[٣]


الفن السريالي

ظهرت السرياليّة عام 1924م على يد الكاتب والنّاقد الفرنسيّ أندريه بريتون، من خلال نشرِه لبيانٍ سُمّي بـِ "البيان السرياليّ" الذي أعلنَ فيه عن نيَّتِه -ومن تبعَه- في الجَمع بين عالم الوعي واللاوعي لإنتاج فنّ جديد ذي تقنيات مختلفة عمّا سبقه.[٣]

المراجع

  1. "What is Modern Art? Exploring the Movements That Define the Groundbreaking Genre", My Modern Met, Retrieved 2/1/2023. Edited.
  2. ^ أ ب "Modern Art Movements | What is Modern Art?", Study, Retrieved 2/1/2023. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "10 Modernist Art Movements", Britannica, Retrieved 2/1/2023. Edited.