مفهوم الفن التجريدي الهندسي

الفنُّ التجريديُّ شكلٌ من أشكالِ فنونِ الرَّسم البصريّة الحديثة، يعتمدُ على الأشكال الهندسيَّة ثنائيّة الأبعاد، دون استخدام عناصرَ مستوحاة من الواقع والطّبيعة، تأتي على شكل خطوط مستقيمة أو منحنية متقاطعة فيما بينَها بمساراتٍ منتظَمة، اتّجه بعضُ الفنّانين المعاصرين إلى هذا الشّكل خروجًا عن تقليد الفنّ التمثيليّ الذي يستخدمُ أشكالًا تُصوّر الواقع الطبيعيّ، ورغبةً منهم في استخدام أشكال نقيّة لا يُمكن تفسيرُها دونَ استخدام تقنية وهم الفضاء ثلاثيّ الأبعاد.[١]


طبيعة الفن التجريدي الهندسي

يُنظَر إلى الفنّ التجريديّ الهندسيّ أنّه فنّ خالٍ من المشاعر؛ نظرًا لاستخدامِه عناصرَ مجرَّدة تُصوّر شيئًا غير معروف في الواقع، وفقًا لذلك فإنّ اللوحةَ الواحدةَ لا تُقدِّم معنىً واضحًا بعينِه، إضافةً إلى اعتمادِه الألوانَ الأساسيّة حَصرًا، مثل: الأحمر والأزرق والأخضر، وقد تطوّر اسشتخدامُهم للألوان لاحقًا ليشملَ ألوانًا أخرى تمنحُ العملَ عنصرَ العاطفة ومزيدًا من العُمق.[٢]


مبدأ الفن التجريدي الهندسي وموضوعه

يعتمدُ الفنّ التجريديّ الهندسيّ على عناصرَ أساسيّة هي: الخطوط والأشكال والألوان، وغالبًا ما يستخدمُ فنّانو هذا الاتّجاه الألوان الجريئة، ويقوم هذا الفنّ على مبدأ أنّ العمل الفنيّ ليس بالضَّرورة أن يُمثّل موضوعًا ما، وأنّ الرسم هو شكل فنيّ لا ينبغي أن يُنظَر إليه نظرةً غائيَّة أو أن يُعتَبَر مجرّد ناقلًا لرسالة أو ممثِّلًا لِهدف.[٣]


يطرح هذا الفنّ المعانيَ الخفيَّة بشكلٍ مبسّط، ليؤكِّدَ أنّ كلَّ شيءٍ معقّد هو في جوهره بسيط، لذا، يتطلَّبُ منّا أن هذا الشّكل الفنيّ أن ننفصلَ عن الواقعَ ونتجرَّد من تمثيلاتِه لنستطيعَ فَهم لوحة تجريديّة هندسيّة التي يسبحُ في فراغِها مجموعةُ من الأشكال والنّقاط والخطوط لكلٍّ منها معناها الخاصّ.[٤]


خصائص الفن التجريدي الهندسي

كي نفهمَ الفنّ التجريديّ الهندسيّ علينا فَهم خصائصه المتمثّلة بالآتي:[٥]

  • غير تمثيليّ: كونَه يَستخدمُ أشكالًا ليسَ لها شبيهٌ فعليٌّ في الطّبيعة، ويُعبِّر فيه الفنّان عن رؤيتِه دون قيود.
  • يعدّ فنًّا ذاتيًّا: يعتمدُ على رأي الفنّان الشخصيّ ومشاعرِه وأفكارِه مبتعِدًا عن الحقائق الموضوعيّة، وإشراك المُشاهِد في تجربةٍ فريدةٍ من التأمّل والتّفسير.
  • يستخدمُ عناصرَ ثابتة: ويعدّ شكل المستطيل الشَّكلَ الأمثل بسبب خطوطِه المستقيمة غير الغامضة، إضافةً إلى الدّوائر والمثلّثات والأشكال الرباعيّة والبيضاويّة.
  • يستخدمُ الألوان غير الممزوجة: معَ أنّه يعتبرُ عنصرَ اللون ثانويًّا في مسألة تحقيق التباين، إلّا أنّه يعتمدُ ألوانًا مميّزة يحدّدها الفنّان بألوانٍ أخرى غامقة.


أشهر فناني الفن التجريدي الهندسي

من الفنّانين الذين اشتُهِروا في تأييد الفنّ التجريديّ الهندسيّ وتطبيقه ما يأتي:[٦]

  • الفرنسيّ روبرت ديلوني (1885م - 1941م).
  • الروسيّ كازيمير ماليفيتش (1879م - 1935م).
  • الفرنسيّ الهنجاريّ الجنسيّة فيكتور فازاريلي (1906م - 1997م).
  • الأمريكيّ مارك روثكو (1903م - 1970م).


أمثلة على الفن التجريدي الهندسي

هذه أبرزُ النّماذج الفنيّة على أعمال التجريديّة الهندسيّة:[٦]

  • لوحة: رقم 55 لِـ كازيمير ماليفيتش.
  • لوحة: الإيقاع رقم 1 لِـ روبرت ديلوناي.
  • لوحة: مطحنة السكينة لِـ كازيمير ماليفيتش.
  • لوحة: كسوف المكعب لِـ فرانسوا موريليه.

المراجع

  1. "What Is Geometric Abstraction?", Musical Expert, Retrieved 8/1/2023. Edited.
  2. "The History and Characteristics of Geometric Abstraction in Art", Arthearty, Retrieved 8/1/2023. Edited.
  3. "Geometric Abstractionism: The Art Movement That Is Changing The Way We See Art", Little Art Club, Retrieved 8/1/2023. Edited.
  4. "Geometric Abstract Art: How To Understand, Feel And Reflect", Virtosu Art Gallery, Retrieved 8/1/2023. Edited.
  5. "Getting to know geometric abstract art", Ben Heine, Retrieved 8/1/2023. Edited.
  6. ^ أ ب "Geometric Abstract Art", Virtosu Art Gallery, Retrieved 8/1/2023. Edited.