مفهوم فن ما بعد الحداثة
يُشير مصطلح فنّ ما بعد الحَداثة إلى حركةٍ فنيّة حديثة لها مجموعةٌ من الأساليبِ والنظريَّاتِ الفنيّة ذاتِ الخصائصِ المشتركةِ، ولذلك أُطلِق عليها اسم "التعدديّة"، وقد شملَ تطبيقُها أنواعًا مختلفة من الفُنون، مثل: البوب والفنّ النسويّ والفنّ المفاهيميّ والتعبيريّة الجديدة وفنّ الفنّانين البريطانيين الشّباب (YBA) وغيرها،[١] واستلهمت أعمالَها من الثقافة الشعبيّة فكانت انعكاسًا لتاريخ الفنّ.[٢]
نشأة فن ما بعد الحداثة
نشأت حركة الفنّ ما بعد الحداثة عامَ 1950م واستمرّت حتّى أواخر القرن العشرين كردّة فعل على الحَداثة وحلَّت محلَّها، وكان أوّل من صاغَ اسمَها المنظّر والمهندس المعماريّ تشارلز جينكس في مقالِه "ازدهار العمارة ما بعد الحداثة" الذي كتبه عام 1975م، والفيلسوف والمنظّر الفرنسيّ جان فراكوا ليوتار في نصِّه "لا شرط فيما بعد الحداثة" الذي كتبه عام 1979م.[١]
مبادئ فن ما بعد الحداثة
حدَّدَ الفيلسوفان جينكس وليوتار وآخرون المبدأين الأساسيّين لهذه الحركة اللذين تُرجِما في الأعمال الفنيّة القائمة على التّشكيك والسّخرية والنّقد، وهما:[١]
- رفضُ الفنّ الحديث ومفهوم المثاليّة في الفنّ وإيمان الحداثة العميق بالتقدُّم.
- الإيمان بأنّ المعرفة والإدراك يخضعان للنسبيّة؛ إذ لا توجد حقيقةٌ مفهومة موضوعيًّا بشكلٍ مطلَق.
خصائص فن ما بعد الحداثة
يُمكنُ إجمالُ أبرز خصائص فنّ ما بعد الحداثة بالنّقاط الآتية:[٣]
- مناهضة الاستبداد: ترفضُ فكرة أنّ هناك طريقة محدّدة لإنتاج الفنّ بالشّكل الصّحيح المطلوب، ولا تعترف بتقييم الفنّ كونه رفيعًا أو غيرَ رفيع.
- التعدديّة: تُؤمن بالتجربة الذاتيّة للفنّان وبطريقة تعبيرِه عنها، وتراها أكثرَ أهميّة من الأفكار المجرّدة، وتُركّز على الوجدان الداخليّ للفنّان مهملةً طرحَ الحقائق الموضوعيّة.
- السخرية والمرونة: تَذهبُ حركة ما بعد الحداثة مذهبَ السّخرية والتّشكيك في أعمالِها الفنيّة بأسلوبٍ فكاهيٍّ ناقِد، متأثِّرة بمدارس فنيّة سابقة مثل: الدّادائيّة والتكعيبيّة والسرياليّة.
أهم فناني ما بعد الحداثة
هذه أسماء أبرز الفنّانين الذين أثّروا على حركة فنّ ما بعد الحداثة:[٣]
- الرسّام والنحّات والفنّان الجرافيكيّ الأمريكيّ روبرت راوشينبيرج (1925م - 2008م).
- الفنّان الأمريكيّ آندي وارهول (1928م - 1987م).
- النحّات والرّسّام الأمريكيّ جاسبر جونز
- فنّان البوب الأمريكيّ روي فوكس ليختنشتاين (1923م - 1997م).
- الفنّان الأمريكيّ المعاصر جيف كونز (1955م).
أمثلة على فن ما بعد الحداثة
هذه أشهر النّماذج على فنّ ما بعد الحداثة:[٤]
- لوحة مارلين ديبيتش (Marilyn Diptych) 1962م: للفنّان الأمريكيّ آندي وارهول.
- تصميم الكرات (Shuttlecocks) 1994م: للفنّان السويديّ كلايس أولدنبورغ.
- لوحة فيلم بلا عنوان (Untitled Film Still) 1978م: للمصوّرة ومخرجة الأفلام والرسّامة والنسويّة سيندي شيرمان.
- تصميم ناطحة السّحاب 33 شارع توماس في نيويورك (The AT&T Building) 1984م: للمعماريّ الأمريكيّ فيليب كورتيليوو جونسون.
- صورة أنا أتسوق إذًا أنا موجود (Untitled, I shop therefore I am) 1987م: للرّسامة والمصوّرة الأمريكيّة باربرا كروغر.
- لوحة أشجار التّفاح (Apples Trees) 1987م: للفنّان التشكيليّ الألمانيّ جيرارد ريختر.
المراجع
- ^ أ ب ت "Postmodern Art Defined In 8 Iconic Works", The Collector, Retrieved 4/1/2023. Edited.
- ↑ "Postmodernism Art Movement – History, Artists and Artwork", Art Lex, Retrieved 4/1/2023. Edited.
- ^ أ ب "Postmodern Art Guide: A Brief History of Postmodernism", Master Class, Retrieved 4/1/2023. Edited.
- ↑ " Postmodern Art", Theart Story, Retrieved 4/1/2023. Edited.