أنواع التكرار في الزخرفة

التِّكرارُ هو شكلٌ من أشكالِ التّكوين الزخرفيّ، يتمثَّلُ في تعاقبِ الوحداتِ والعناصرِ الزخرفيَّة، كأن ترى رسمة زخرفيّة ذات أوراق شجر مصطفَّة بجانبِ بعضِها بالتّبادل أو التّعاكس، أو أن تكون متدرِّجة في حجمها بشكلٍ متتابع من الأصغر إلى الأكبر أو العكس، ويأتي التّكرار بأنواعٍ مختلفة، نذكرُها فيما يأتي.[١]


أنواع التكرار اعتمادًا على الشكل النهائي

تنقسمُ أنواعُ التّكرار وفقًا لِحركةِ المفردات الزخرفيّة وانتقالِها وامتدادِها وتجاورِها وتعاقُبِها على مسافاتٍ منتظَمة إلى الأقسام الآتية:[٢]

  • التّكرار العاديّ: وهو أن تتكرَّر الوحدة الزخرفيّة المستخدَمة في الرّسمة بشكلٍ مُتجاورٍ منتَظَم وبوضعٍ ثابتٍ لا يتغيَّر على طول الرّسمة.
  • التّكرار المُتبادَل: وهو استخدامُ وحدتين زخرفيّتين أو أكثر في الرّسمة تختلف كلٌّ منها في عناصرِها ومصادِرها ومساحاتِها.
  • التّكرار العكسيّ: وهو أن تتجاورَ وحدات زخرفيّة عدّة داخل الرَّسمة بشكلٍ عكسيّ وبأوضاعٍ مختلفة؛ فمرةً تمتدّ من أسفل إلى أعلى، ومرّة تتقابل وتتضادّ، ومرّة تنتظمُ من اليمين إلى الشّمال، ويشيعُ استخدام هذا النّوع في الأسطح الممتدّة.
  • التّكرار المتناثر: وهو أن تتكرَّر الوحدات الزخرفيّة المختلفة داخل الرّسمة الواحدة في الاتجاهات كافّة وبشكلٍ غير محدود، كأن تكون بعضُها بجانب بعضِها الآخر، أو فوقَ بعضِها بعضًا، ويشيعُ استخدام هذا النّوع في زخرفة الأرضيّات والجدران والأقمشة والفسيفساء.
  • التّكرار المتساقط: وهو أن تتضمّن الرّسمة تكوينات زخرفيّة مختلفة، تتجاور وحداتُ كلٍّ منها وتتعاقبُ بأسلوبِ التّكرار المنثور، فإذا كانت الوحدة الواحدة متساقطة على السّطح كلّه صُنّفت تكرارًا رأسيًّا، أمّا إذا تساقطت على نصف السّطح صُنِّفت تكرارًا نصفيًّا، ويشيعُ استخدام هذا النّوع في ترتيب أحجار البناء.
  • التّكرار المتوالد: وهو أن تتضمّن الرّسمة تكوينات زخرفيّة مختلفة تتوالد وحداتها بالتّجاور والتّعاقب، بحيث تتكرّر كلّ وحدة منها بشكلٍ منتظَم وتتولّد عنها وحدة أخرى تعود لتتكرّر بعدها بانتظام وهكذا، وغالبًا ما تُستمّدّ هذه التّكوينات من أشكال الوحدات الهندسیة.
  • التّكرار الدّائريّ: ويُسمّى كذلك التّكرار المحوريّ أو المركزيّ، وهو أن تتجاور الوحدات الزخرفيّة على الرّسمة حول نقطة معيّنة، كأن تنبثق جميعها من مركز واحد، ويشيعُ استخدام هذا النّوع في بعض تصميمات الحجرات والصّالات والجدران والأسقف والأرضيّات.


أنواع التكرار اعتمادًا على الثبات والاختلاف

تنقسمُ أنواعُ التّكرار وفقًا لثبات الوحدات الزخرفيّة والمسافات بينها كما يأتي:[٣]

  • التّكرار القائم على وحدات ثابتة متتابعة ومسافات ثابتة فيما بينها.
  • التّكرار القائم على وحدات ثابتة ومسافات ثابتة فيما بينها، مع وجود اختلاف في وضع الوحدات
  • التّكرار القائم على وحدات ثابتة متتابعة ومسافات مختلفة فيما بينها.
  • التّكرار القائم على وحدات مختلفة متتابعة ومسافات ثابتة فيما بينها.
  • التّكرار القائم على وحدات متتابعة مختلفة ومسافات مختلفة كذلك فيما بينها.


فالتّكرار بطبيعتِه امتدادٌ لانهائيّ للمفردات الزخرفيّة، ويقول عن ذلك ابن طفيل: "لم يجد شيئًا يعمّ الأجسام كلّها إلا معنى الامتداد الموجود في جميعها، في الأقطار الثلاثة التي يعبّر عنها بالطول والعرض والعمق".


أنواع التكرار اعتمادًا على التناظر والتقابل

تنقسمُ أنواع التّكرار وفقًا لتناظرها أو تقابلها إلى ما يأتي:[٤]

  • التّكرار المتقابل: يعتمد فيه تكرارُ الوحدات الزخرفيّة على خطّ التناظر الوهميّ.
  • التّكرار الدّوراني: تنبثق الوحدات فيه من نقطة مركزيّة بشكل دورانيّ يُشبه الحرف (S).

المراجع

  1. ثامر عبيد كاظم الشيباني، "الأنساق الزخرفية الإسلامية وانعكاسها في رسوم فازاريللي"، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، العدد 6، المجلد 28، صفحة 136. بتصرّف.
  2. أبو الفضل عبد السلام عبد القادر، أساليب تصميم الزخرفة الكأسية، صفحة 25. بتصرّف.
  3. إيمان كامل غانم، "التكرار والامتداد في الفن الإسلامي كمدخل مقترح لبناء اللوحة الزخرفية"، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، العدد 6، المجلد 1، صفحة 290. بتصرّف.
  4. أبو الفضل عبد السلام عبد القادر، أساليب تصميم الزخرفة الكأسية، صفحة 19-20. بتصرّف.