تعريف الفن التجميعي

يعرّف الفن التجميعي (assemblage art) بأنه الحركة الفنية والفكرية التي نشأت في بداية القرن العشرين، وسميّت بالتجميعية لأنها اعتمدت على استخدام وتجميع الأغراض اليومية بطريقة معينة لصنع لوحات ثنائية الأبعاد، ومجسمات ثلاثية الأبعاد، وتعتمد على استخدام مواد بسيطة كالحبال وورق الجرائد وغيرها، ليعبّر كل غرض منها عن معنى رمزي أو جمالي في اللوحة أو المجسم، وبدأت هذا الفن يسمى بالتجميعي في منتصف العشرين، مع كونها ابتدأت على يد الفنان بيكاسو في لوحاته التكعبية، والفنان جورج براك منذ بداية القرن الماضي.[١]


القيم الجمالية للفن التجمعي عبر التاريخ

امتد عمر الفن التجميعي من عام 1911م إلى يومنا الحالي،[٢] وفيما يلي ذكر لقيمته الجمالية والتاريخية في مراحله العمرية المختلفة:


الفن التجميعي في بدايات القرن العشرين

اعتبرت أعمال الفنان بيكاسو التكعيبية التي بدأ بصنعها منذ عام 1912 أولى الأعمال التجميعية ثلاثية الأبعاد، ومن أهم أعماله التجميعية هي لوحته الحياة الجامدة (Still Life) التي صنعها في عام 1914 باستخدام قماش أطراف غطاء الطاولة وقطع من الخشب، ليصبح الفن التجميعي جزءًا من الحركة الفنية الدادية (Dada) بعد فترة قصيرة على يد الفنان كورت شفتير الذي صنع لوحات تجمعية بمواد بسيطة غير قابلة للاستخدام؛ كتذاكر الحافلات القديمة، والورق، وقطع الأخشاب عشوائية الحجم، وأطلق على أسلوبه الفني اسم Merz،[٣] ومن أهم أعماله الفنية هي مجسم Merzbau الذي احتل مساحة غرفة كاملة تقريبًا،[٤] ثم أصبح الفن التجميعي جزءًا من الفن السيريالي، خاصةً اللوحات المستوحاة من أوصاف العالم النفسي فرويد عن عالم الأحلام واللاوعي، وتميزت هذه اللوحات بمظهرها الغريب غير المألوف بسبب استخدام فنانيها لأغراض مختلفة غير مرتبطة ببعضها،[٣] كالفنان هانس بلمر، ومارسيل دوشامب،وجوزيف كورنيل.[٤]


الفن التجميعي في منتصف القرن العشرين

ازدهر الفن التجميعي في عام 1950م على يد الفنان دبفات الذي يعد من رواد هذا الفن، كونه أول من أطلق على أعماله مصطلح الفن التجميعي (Assemblage)، ليستمر الفنانون في صنع العديد من الأعمال التجميعية التي تربط الأغراض المستخدمة في الحياة اليومية بالقيمة الفنية، وتطور فن التجميعي في ستينيات القرن الماضي لتصبح لوحات ذات عناصر متحركة بفضل الفنان آلان كابرو، ليتمهد الطريق إلى دخول الفن التجميعي في الفن الشعبي (Pop Art)، والفنون الأخرى كفن Arte Povera الذي يعني فن الفقراء، وسمي بذلك لاستخدامه مواد منخفضة التكلفة في صنع اللوحات التجميعية، كالفحم، والحجارة، عصي النباتات، والأقمشة القديمة، مما ساهم في إيجاد الفن المرتبط بالبيئة (Environmental Art)، والفن التركيبي (Installation art).[٤]


الفن التجميعي في القرن الواحد والعشرين

تغير الفن التجميعي في أواخر القرن الماضي وأوائل القرن الواحد والعشرين ليصبح باسم الفن التركيبي (Installation art)، مما جعله أسلوبًا يستخدمه فنانو الفن التصويري (Conceptual Art) والفن الشعبي المعاصر (Neo-Pop)، ومن أهم مميزات الفن التجميعي في هذه الفترة هي الأحجام الكبيرة للمجسمات المميزة والمبهرة التي تستخدم أغراض قديمة كنوع من إعادة التدوير، ليصبح فنانو الفن التجميعي منتشرين في جميع أصقاع الأرض، كالفنانة توموكو تاكاهاشي من اليابان، والفنان سونغ دونغ من الصين، والفنانة مها الملوح من السعودية.[٢]

المراجع

  1. The Editors of Encyclopaedia Britannica (20/7/1998), "assemblage", britannica, Retrieved 14/12/2021. Edited.
  2. ^ أ ب The Art Story Foundation (2021), "Assemblage - History and Concepts", theartstory, Retrieved 14/12/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Tate Gallery (2021), " Assemblage ", tate, Retrieved 14/12/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت National Galleries of Scotland (2021), "Assemblage", national galleries, Retrieved 14/12/2021. Edited.