عناصر التصميم الجرافيكي

التّصميم الجرافيكيّ هو فنٌّ إنشاء محتوى بصريّ جاذب باستخدام الصّور والأشكال والخطوط؛ بهدف إيصال أفكار أو معلومات أو رسائل مختلفة بأسلوبٍ لافتٍ وواضحٍ وبسيط بالنسبة للقارئ، ويعتمدُ على سبعة عناصرَ رئيسة على النّحو الآتي.[١]


الخط

تختلف الخطوط المستخدمة في التّصاميم من حيث شكلها وحدّتها ووظيفتها، فمنها خطوطٌ مستقيمة ومنحنية وسميكة ورفيعة وناعمة وخشنة، وتعمل هذه الخطوط على إنشاء تسلسل هرميّ من شأنِه أن يُوجّه عين القارئ إلى نقطة مركزيّة معيّنة أو معلوماتٍ محدّدة بترتيبٍ مُحدَّد متوافق مع سير الخطوط في التّصميم، ويتميّز الخطّ المستقيم بكونِه يُوحي بالتّنظيم والتّقسيم الواضح.[٢]


الشكل

الشّكل هو الخطّ ثنائي الأبعاد، ويَنقسم في التّصاميم الجرافيكيّة إلى أشكالٍ هندسيّة، مثل: المربّع والدّائرة والمستطيل والمثلّث، أو أشكالٍ عضويّة طبيعيّة مثل: الزّهور والجذوع والأغصان وأوراق النّبات والحيوانات وغيرها،[٢] أو أشكال مجرّدة غير دالّة على معنى محدّد، ويحتوي كلّ تصميم على شكل واحد على الأقلّ يُساعد في إبراز منطقة معيّنة في التّصميم.[١]


اللون

يُمكن أن يُشكّل اللون وظيفةً رئيسة في التّصميم، أو قد يُوَظّف كخلفيّة، أو يُساعد في إظهار عناصر محدّدة، وهو عاملٌ مؤثّر في المزاج العامّ للتّصميم، فهو يخلق طابعًا شعوريًّا يتركُ أثرًا في نفسِ القارئ، فاللون الأخضر مثلًا يُوحي بالهدوء والاسترخاء، بينما يُوحي اللون الأحمر بالقوّة والشّغف والرّغبة، ومن أهمّ خصائص اللون التي يأخذها المصمّم بعين الاعتبار: درجة كثافة اللون وتشبّعه وخفّته وتدرّجاته.[٢]


الطباعة

تظهر قيمة هذا العنصر في منح التّصميم الطّابع الذي ينبغي أن يكون عليه، حيث تعمل الطّباعة وتقنياتها بحسب نوع التّصميم، سواء أكانَ تصميمًا تابعًا لِجريدة أم مجلّة أم مدوّنة أم غير ذلك، فمثلًا يُستخدم نوع الخطّ "Sans Serif" للتّصاميم الأكثر حداثة، بينما يُوظّف نوع الخطّ "Serif" في التّصاميم التقليديّة، تتحكّم الطّباعة كذلك في أحجام الخطوط ووزنها وطولها؛ إذًا تدرس الطّباعة العلاقة بين شكل النصّ وما يقولُه.[٢]


النسيج

يُوحي شكل التّصميم بالملمس الذي نتخيّل أن يكون عليه، وقد تُوظّف أسطح مختلفة في التّصاميم لمنح هذا الإحساس، مثل: الخرسانة والطّوب والحجر والورق،[١] كأن يُوظّف النّسيج القطنيّ مثلًا في خلفيّة تصميم لعلامة تجاريّة من الكتّان، أو أن تُوَظّف خلفيّة من الإسمنت أو الحجر لعلامة تجاريّة من لوازم البناء، ما يخلق تجربة بصريّة أكثر عمقًا وجاذبيّة وديناميكيّة.[٢]


الفضاء

يُطلق على هذا العنصر تسمية: المساحة البيضاء أو المساحة السلبيّة، وهي المساحة الفارغة المحيطة بعناصر التّصميم، قد تكون أسفلها أو أعلاها أو فيما بينها، تُفيد هذه المساحة في ترك مُتَنَفَّس داخل التّصميم يحسّن من قابليّة النصّ للقراءة بشكلٍ أفضل، إضافة إلى ضمان عدم منافسة النصّ مع العناصر الأخرى.[٢]


الصورة

تعزّز الصّور التوضيحيّة أو الفوتوغرافيّة من الطّابع الدراميّ للتّصميم، وتخلق فيه حالة من الحيويّة والحياة، لكنّ الأهمّ أن تعبّر بشكلٍ صحيح عن موضوع التّصميم وأن تجذب القارئ إلى إطالة النّظر فيه وتأمله.[٣]

المراجع

  1. ^ أ ب ت "What Is Graphic Design?", Brain Station, Retrieved 28/3/2023. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "What Are The 6 Elements of Design?", Adobe, Retrieved 28/3/2023. Edited.
  3. "The Seven Basic Elements of Graphic Design", Skill Share, Retrieved 28/3/2023. Edited.