ما هي أنواع الزخرفة؟

تتمثّل أنواعُ فنّ الزخرفة في النّقاط الآتية.


الزخرفة النباتية

وهو نوعٌ يستوحي رسوماتِه من عناصر الطّبيعة، فهو عبارة عن خطوط من الأوراق النباتيّة المتشابكة أو أوراق الزّهور التي تُرسم بانحناءات لتتصل ببعضها بعضًا مكونةً حالةً فنيّة متسقة.[١]


الزخرفة الحيوانية

وهي الزخرفة المعتمدة على إدخال عنصر الحيوان فيها، وعادةً ما يُصَوَّرُ فيها الحيوان كرمز يُشير إلى معنى ما يُريد أن يوصله الفنّان من خلالِه، فقد يرمز إلى الحياة البريّة أو الأساطير القديمة أو القوّة أو العنف.[٢]


الزخرفة التصويرية

وهو النّوع الذي يعتمد على محاكاة الكائنات الحيّة أو الأشياء المستخدَمة في الحياة اليوميّة، وتصويرها على شكل عملٍ فنيّ، وقد اشتُهرت بذلك الحضارات القديمة، وعُدَّت مصدرًا من مصادر المعرفة التاريخيّة.[٣]


الزخرفة الكتابية

وهي المعتمِدة على النقوش الكتابيّة التي تتضمّن الحروف والكلمات، شاع استخدامُها في العصور القديمة، بِغرض توثيق أحداث تاريخيّة قديمة أو حياة الشعوب في الحضارات السّابقة.[٤]


الزخرفة الهندسية

وهي المستوحاة من الأشكال الهندسيّة المختلفة، إذ تتكوّن عناصر العمل من خطوط مستقيمة وأضلاع وزوايا حادّة أو دوائر أو مستطيلات أو مثلّثات، تتّصل فيما بينها لتشكّل زخرفة هندسيّة متشابكة بشكلٍ مدروس.[٥]


زخرفة الماندالا

تَعني كلمة ماندالا: الدّائرة أو شكل القرص، وتَكون على شكل دوائر وحلقات عديدة ملتفّة على بعضها بشكل منتظم حول نقطة مركزيّة وسطيّة، وقد استُمِدّ هذا التّصميم من الثقافة الهندوسيّة والبوذيّة.[٦]


ما هي قواعد الزخرفة؟

تتمثّل قواعدُ فنّ الزخرفة وأساسيَّاتُه في النّقاط الآتية.

التوازن

وهو تحقيقُ التّناسق والانسجام والتّكافؤ بينَ علاقات العناصر المكوِّنة للعمل الفنيّ وطريقة توزيعها على المساحة، مثل: الألوان والرّموز والوحدات الزخرفيّة.[٧]


الإبراز

وهو قَصد توجيه انتباه النّاظر إلى وحدة زخرفيّة معيّنة بمنحِها مركزيّة جماليّة، عن طريق إفرادها بحجم أو لون أو تصميم أو ملمس مختلف عمّا حولَها.[٧]


الحركة

وهي المسار التي تقطعُه العَين في مشاهدة العمل الفنيّ، ويتحكّم فيه طول الخطوط وطريقة تشابكها واتّصالها فيما بينَها، وتوزيع الألوان والحوافّ.[٧]


التكرار

وهو إنشاء نمط منتظم يخلق شكلًا من التّكرار المتّسق في أنحاء العمل الفنيّ، كتكرار كائن أو رمز أو خطوط على طولِ العمل مثلًا.[٧]


التناسب

هو تحقيق علاقة هارمونيّة بين جميع أجزاء العمل الفنيّ، بحيث يبدو في النّهاية قطعةً متكاملة ومتناغمة العناصر، من حيث الأحجام أو التّكرارات أو الألوان.[٧]


الإيقاع

وهو نوعٌ من خلقِ شعورٍ بالحركة والحيويّة داخل العمل، من خلال استخدام عنصر و أكثر من عناصر التّصميم بطريقةٍ تحقّق رِتْمًا معيَّنًا.[٧]


التنوع

وهو إدخال العديد من العناصر المختلفة داخل التّصميم الواحد؛ وذلك لجذب انتباه المشاهِد، وتوجيهه إلى التّركيز بكلّ عنصر منها، واستكشاف العلاقة القائمة بينها.[٧]


الوحدة

وهي تحقيق التَّكامل المستند على إدخال عناصر تتناسب مع مساحة التّصميم، إلى جانب اختيار ألوان تنسجم مع هذه العناصر بتوزيعٍ صحيح، بحيث يبدو العمل نموذجًا للكمالِ الفنيّ.[٧]

المراجع

  1. "arabesque", Britannica, Retrieved 12/12/2022. Edited.
  2. "Animals in Art", Tate, Retrieved 12/12/2022. Edited.
  3. "Pictorial decorations", Art Emisia DI Ketty Grossi, Retrieved 12/12/2022. Edited.
  4. "britannica.com", Britannica, Retrieved 12/12/2022. Edited.
  5. "What is Geometric Art?", Medium, Retrieved 12/12/2022. Edited.
  6. "What is a Mandala? History, Symbolism, and Uses", Invaluable, Retrieved 12/12/2022. Edited.
  7. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Principles of Design", Getty, Retrieved 12/12/2022. Edited.