مفهوم مدارس الفن الحديثة

مدارسُ الفنِّ الحديث هي الحركات الفنيَّة التي ظهرت في أواخرِ القرنِ التّاسع عشر وأوائلِ القرنِ العشرين، اتَّسمت بخروجِها عن الأساليب التقليديّة الكلاسيكيّة في صناعةِ الفنّ واعتناقها أساليبَ تجريبيَّةً تجريديّة، حيثُ ظهرت كردّة فعل على المبادئ الفنيّة الأكاديميّة الصّارمة والاتّجاهات الواقعيّة التي قيَّدت الفنّ وألغتَت إرادة الفنّان نفسه، كان ذلك بفضلِ ثلّة من الفنّانين المؤثّرين، أبرزُهم: كلود مونيه وبابلو بيكاسو وفنست فان كوخ وبول سيزان وهنري ماتيس.[١]


أشهر مدارس الفن الحديثة

هذه أسماء أشهر المدارسِ الفنيّة الحديثة.


المدرسة ما بعد الانطباعية Post-Impressionism

ظهرت ما بعدَ الانطباعيّة في فرنسا، وأقامت أوّل معارضها الفنيّة عام 1874م، كان من أهمّ مبادئها دمج الحياة الحديثة بالفنّ بدلًا من سرد التّاريخ؛ حيثُ رسموا المناظر الطبيّعيّة، ونقلوا حياةَ الاستجمام والبرجوازيّة.[٢]


المدرسة الوحشية Fauvism

سُمّيت بالوحشيّة لمبادئها التي ارتبطت باعتماد استخدام الألوان القويّة وضربات الفرشاة الجريئة والأشكال المجرّدة، ومن أبرز روّادها الفنّانان هنري ماتيس وأندريه ديران وجورج روا وجورج براك وموريس دي فلامينك وراؤول دوفي.[٣]


المدرسة التكعيبية Cubism

نشأت التكعيبيّة بهدفِ تصوير الواقع بأساليبَ مبتكرة، حيث عمَدَت إلى تضمين اللوحة الواحدة عناصرَ وأشكالًا مختلفة عن بعضِها، ما أنتجَ لوحاتٍ فنيّة مجرّدة ومجزّأة، وأقربُ مثال إلى ذلك لوحة بابلو بيكاسو "Demoiselles D’Avignon".[٤]


المدرسة المستقبلية Futurism

المستقبليّة حركة إيطاليّة طرحَها الشاعر فيليبو توماسو مارينيتي عامَ 1909م، هدفت إلى تصوير ديناميكيّة العالَم الحديث، واستلهمت بعضَ خصائص المدرستَين التكعيبيّة والانطباعيّة الجديدة لإنشاء لوحات ذات حركة وحيويّة.[٥]


المدرسة التفوقية Suprematism

طرحَ الفنانُ الروسيّ كازيمير ماليفيتش مصطلح التفوقيّة لأوّل مرّة عام 1915م، لوصف لوحاتها الفنيّة التجريديّة التي تركت لإدراكِ الفنّان وشعوره السّيادة الكاملة عليها، وقد اعتمدت على رسم عناصر مرئيّة للأشكال الهندسيّة على خلفيّات ذات لونٍ أبيض.[٦]


المدرسة الدادائية Dada

ظهرت الدادائيّة كردّة فعل على أهوالِ الحرب العالميّة الأولى على يد الكاتب الألمانيّ هوغو بول، وهدفت إلى إلغاء القيم الفنيّة الجديدة والإعلان عن ميلاد قيم جديدة، وقد تميّزت لوحاتُها كونها ساخرة وغير منطقيّة.[٧]


المدرسة السريالية Surrealism

السرياليّة حركةٌ فنيّة فلسفيّة وأدبيَّة، ثارت على الاتجاه العقلانيّ الواقعيّ، ودَعتْ إلى ضرورة الموازنة بين الرؤية الفنيّة العقلانيّة والرؤية الفنيّة المبنيّة على قوّة العقل اللاوعي والأحلام لإنشاء فنّ فريد وغريب وغير متوقَّع.[٨]


المدرسة البنائية Constructivism

سُمّيت البنائيّة بهذا الاسم بسببِ مبادئها التي تنطلق من ضرورة توظيف موادّ الصّناعة الحديثة مثل: الزّجاج والبلاستيك وغيرها لإنشاء فنّ تجسيديّ جديد، وقد شاع هذا الاتّجاه على يد الفنّان الروسيّ فلاديمير تاتلين.[٩]


مدرسة دي ستيل De Stijl

تأسّست هذه المدرسة على الفنَّانَيْن الهولنديَّين التجريديّين بيت موندريان وتيو فان دوسبورخ، اللذيْن دَعا إلى أسلوب فنّي جديد يقوم على رسم هندسيّ صارم للأشكال الأفقيّة والعموديّة، ويَعني كلمة De Stijl في اللغةِ الهولنديّة: الأسلوب.[١٠]

المراجع

  1. "What is Modern Art — Definition, History and Examples", Studio binder, Retrieved 21/4/2023. Edited.
  2. "Impressionism and Post-Impressionism", Oxford art online, Retrieved 21/4/2023. Edited.
  3. "FAUVISM", Tate, Retrieved 21/4/2023. Edited.
  4. "CUBISM", Tate, Retrieved 21/4/2023. Edited.
  5. "FUTURISM", Tate, Retrieved 21/4/2023. Edited.
  6. "Suprematism", Moma, Retrieved 21/4/2023. Edited.
  7. "DADA", Tate, Retrieved 21/4/2023. Edited.
  8. "SURREALISM", Tate, Retrieved 21/4/2023. Edited.
  9. "10 Modernist Art Movements", Britannica, Retrieved 21/4/2023. Edited.
  10. "DE STIJL", Tate, Retrieved 21/4/2023. Edited.